جاري تحميل ... BigMag Demo

مدونة اجتماعية تثقيفية في شتي المجالات ، هي مدونة عربية مصرية ، بها العديد من الأقسام المتنوعة مثل الصحة و الطب و أمومة و طفولة ، و دين ، تربية ، قانون ، رياضة ، وغيرها من الأقسام المتنوعة

احدث المقالات

المشاركات الشائعة

فنون

التعليقات

سياحة

أخبار عاجلة

22‏/06‏/2020

،

مسرحية نهر الجنون | بين الخيال و الواقع المُعاصِر

مسرحية نهر الجنون | بين الخيال و الواقع المُعاصِر


مسرحية نهر الجنون | بين الخيال و الواقع المُعاصِر


رؤية كاتب المقالة

 تحكي المسرحية حكاية خيالية فلسفية ينزع فيها توفيق الحكيم إلي الخلط ما بين الواقعية و الرمزية الإيحائية ببراعة فائقة ، كما برع الحكيم في توظيف التاريخ و الأساطير و تطويعها لتلامس واقع حياة الناس و آمالهم و طموحاتهم
 ، كما تميز بقدرته في أعماله علي ضغط و تكثيف الكلمات ببراعة ، فهو كان قادرا بكلمات قليلة مركزة علي و صف و تجسيد ما يصفه غيره من الكُتّاب في عدة صفحات ، يأتي مسرحية نهر الجنون شاهد علي روعة الإبداع الأدبي عند توفيق الحكيم ، ففي مسرحية لا تتجاوز عدد صفحاتها الست صفحات ، إنما هي كانت كبسولة فكرية مركزة ، مسرحية نهر الجنون شاهد علي روعة الإبداع الأدبي عند توفيق الحكيم ، في مسرحية لا تتجاوز عدد صفحاتها الست صفحات ،

 و سوف أترك لكم رابط تحميل النص الأصلي المكون من ست صفحات كاملا كما كتبه توفيق الحكيم 

ملخص نص المسرحية

(بهو في قصر ملك من ملوك العصور الغابرة. الملك و وزيره منفردان)


الملك – ما تقص علىَّ مريع!

الوزير – قضاء وقع يا مولاي.

الملك – (في دهش و ذهول) الملكة أيضاً؟

الوزير – (مطرقاً) واحزناه!

الملك – هي أيضاً شربت من ماء النهر؟

الوزير – كما شرب أهل المملكة أجمعين.

الملك – أين رأيت الملكة؟

الوزير – في حديقة القصر.

الملك – ما كان ينقص الخطب إلا هذا!
الوزير – لقد حذرها مولاي أن تقرب ماء النهر و أوصاها أن تشرب من نبيذ الكروم. لكنه القدر!
الملك – قل لي كيف علمت أنها شربت من ماء النهر؟
الوزير – سيماؤها ، حركاتها.
الملك – أحادثتك؟
الوزير – لم أكد أقبل عليها حتى ازورت عني في شبه روع.
كذلك فعلت و صائفها و جواريها و طفقن يتهامسن و ينظرن إلىَّ نظرات الممروريين.
الملك – (كالمخاطب نفسه) كل هذا بدا لعيني في تلك الرؤيا!
الوزير – رحمة بنا أيتها السماء!
الملك – نعم كل هذا رأته عيناى من قبل.
(صمت)
الوزير – متى يذهب غضب السماء عن هذا النهر؟
الملك – من يدري؟
الوزير – ألم ير مولاى في تلك الرؤية الهائلة ما ينبئ بالخلاص؟
الملك – (يحاول أن يتذكر) لست أذكر..
الوزير – تذكر يا مولاي؟
الملك – (يحاول التذكر) لست أذكر أكثر مما قصصت عليك .. رأيت النهر أول الأمر في لون الفجر ثم أبصرت أفاعي سوداء قد هبطت فجأة من السماء و في أنيابها سم تسكبه في النهر فإذا هو في لون الليل. و هتف بي من يقول
 : حذار أن تشرب بعد الآن من نهر الجنون :
الوزير – ويلاه!
الملك – و قد رأيت الناس كلهم يشربون..
الوزير – إلا إثنان..
الملك – أنا و أنت..
الوزير – وافرحتاه
الملك – علام الفرح أيها الرجل!
الوزير – (يستدرك) عفو مولاي. إن حزني لعظيم. ليتني كنت فداء الملكة.
الملك – شد ما أبغض هذا الكلام. ليتك تستطيع على الأقل أن تجد لها دواء ... يحزنني أن يذهب مثل عقلها الراجح و يخبو هذا الذهن اللامع في سماء هذه المملكة!
الوزير – حقاً ، إنها كالشمس في سماء هذه المملكة!
الملك – نعم. أنت دائماً تردد ما أقول و لا تفعل شيئاً. على برأس الأطباء!
الوزير – رأس الأطباء؟
الملك – نعم رأس الأطباء. لعله يستطيع لها شفاء..
الوزير – مولاى نسى أن رأس الأطباء كذلك قد ذهب..
الملك – ذهب أين؟
الوزير – هو أيضاً من الشاربين.
الملك – يا للمصيبة ..
الوزير – لقد رأيته كذلك بين يدي الملكة و قد تغيرت نظراته و حركاته و كلما لمحني هز رأسه هزاً لا أدرك له معنى.
الملك – رأس الأطباء قد جن؟!
الوزير – نعم ..
الملك – لقد كان نابغة زمانه. أية خسارة أن يصاب مثل هذا الرجل بالجنون..
الوزير – و في وقت نحن أحوج ما نكون إلى علمه و طبه.
الملك – ليس في هذه المملكة الآن غير واحد يستطيع إنقاذنا مما نحن فيه.
الوزير – من يا مولاي؟
الملك – كبير الكهان.
الوزير – واحسرتاه!
الملك – ماذا؟
الوزير – منهم يا مولاي.
الملك – ما تقول؟ من الشاربين؟
الوزير – أجل منهم.
الملك – هذا و لاريب ما يسمى بالخطب الجلل. حتى كبير الكهان أصيب بالجنون و هو أحسن الناس رأياً و أبعدهم نظراً و أثبتهم إيماناً و أطهرهم قلباً و أدناهم إلى السماء!
الوزير – هو القضاء يا مولاي ، ألم أقل أنه قضاء و قع؟!
الملك – أجل إنها لكارثة شاملة. ليس لها من نظير لا في التواريخ و لا في الأساطير. مملكة بأسرها قد أصابها الجنون دفعة واحدة و لم يبق بها ناعم بعقله غير الملك و الوزير!
الوزير – (يرفع رأسه إلى أعلى) رحمة السماء!
الملك – اصغ أيها الوزير. إن السماء التى حبتنا باستثناء و حفظت علينا نعمة العقل لا ريب ترانا خليقين أن تستجيب منا الدعاء. هلم بنا إلى معبد القصر نصلى و ندعو أن ترد إلى الملكة و الناس عقولهم. هذا آخر ملجأ نستطيع أن نلتجئ إليه.
الوزير – أجل يامولاي. آخر ملجأ لنا و خير ملجأ: السماء.
( يخرجان من أحد الأبواب)
(تدخل من باب آخر الملكة و رأس الأطباء و كبير الكهان)
الملكة – إنه لخطب فادح!
رأس الأطباء : (معاً)
كبير الكهان : أجل إنها لطامة كبرى!
الملكة – (لرأس الأطباء) أما من حيلة للطب في رد نور العقل إلى هذين البائسين!
رأس الأطباء – يشق على هذا العجز مني أيتها الملكة.
الملكة – تفكر يا رأس الأطباء.
رأس الأطباء: لقد تفكرت ملياً يا مولاتي ، إن ما أصابهما لا يسعه علمي.
الملكة – أأقنط إذن من شفاء زوجي.
رأس الأطباء – لا تقنطي يا مولاتي. هنالك معجزات تهبط أحياناً من السماء هي فوق طب الأطباء.
الملكة – و متى تهبط تلك المعجزات؟
رأس الأطباء: من يدري يا مولاتي!
الملكة – يا كبير الكهان استنزل لي واحدة منها الآن .. الآن .. الآن..
كبير الكهان – من قال يا مولاتي إني استطيع أن استنزل شيئاً من السماء.
الملكة – أليس هذا من عملك؟
كبير الكهان – إن السماء يا مولاتي ليست كالنخيل يستطيع الإنسان أن يستنزل منها ما شاء من ثمار!
الملكة – ألا تستطيع إذن أن تصنع شيئاً. إني زوج تحب زوجها. إني امرأة تريد إنقاذ رجلها. إنقذوا زوجي. إنقذوا زوجي!
رأس الأطباء – بعض الصبر يا مولاتي.
كبير الكهان – دع الملكة تقول! إنها على حق. هي تبكي زوجاً كريماً. الناس كذلك لو عرفوا الحقيقة لبكوا ملكاً كان حازم الرأي راجح العقل.
الملكة – احذروا أن يعرف الناس الخبر.
كبير الكهان – نحن أصمت من قبر يا مولاتي غير أني أخشى عاقبة الأمر. إنا مهما أخفينا الخبر لابد أن يظهر يوماً من الأيام. و أيُ مصيبة أفدح من علم الناس بأن الملك و الوزير...
الملكة – صه! إن هذا مريع.
كبير الكهان – حقاً أن هذا مريع وعظيم الخطر.
الملكة – ما المخرج؟ لا تقفا من الأمر موقف اليائس. افعلا شيئاً. إني أفقد عقلي أيضاً و لا ريب إن طال أمد هذا الحال.
كبير الكهان – لو أن في مقدوري فهم ما يدور برأسه.
الملكة – إنه يذكر النهر في فزع و يزعم أن ماءه مسموم.
كبير الكهان – و ماذا يشرب إذن؟
الملكة – نبيذ الكروم. ولا شيء غير نبيذ الكروم.
رأس الأطباء – نعم نبيذ الكروم. يغلب على ظني أن الإدمان قد أثر بعقله.
الملكة – إن كان الداء فيما تقول فما أيسر الدواء: نمنع عنه الخمر.
رأس الأطباء – و ماذا يشرب؟
الملكة – ماء النهر.
رأس الأطباء: أتحسبينه يرضى يا مولاتي؟
الملكة – أنا أحمله على ذلك.
رأس الأطباء – (يلتفت إلى صوت قريب) ها هو ذا الملك قادم.
الملكة – (تشير إلى رأس الأطباء و كبير الكهان) اتركانا وحدنا.
( يخرجان و يتركان الملكة تتأهب لملاقاة الملك).
الملك – (يراها فيقف بغتة في مكانه) أنت هنا؟
الملكة – (تنظر إليه ملياً) نعم.
الملك – لماذا تنظرين إليّ هذه النظرات؟
الملكة – (تنظر إليه و تهمس متوسلة) أيتها المعجزات!
الملك – (يتأملها في حزن) ويلى! إن قلبي يتمزق. لو تعلمين مقدار ألمي أيتها العزيزة.
الملكة – (تحدق في وجهه) لماذا؟
الملك – لماذا؟ نعم أنت لا تعرفين. هذا الرأس الجميل لا يمكن الآن أن يعرف.
الملكة – ما الذي يؤلمك أنت؟
الملك – (ينظر إليها ملياً) يؤلمني ... هل استطيع أن أقول؟ هذا فوق ما احتمل.
الملكة – (كالدهشة) إنك تشعر بالنازلة؟
الملك – أتسأليني؟! و أى شعور!
الملكة – (في استغراب) هذا غريب.
الملك – واحزناه!
الملكة – (تتأمله لحظة في إشفاق ثم تجذبه) تعال أيها الملك اجلس إلى جانبي على هذا الفراش و لا تحزن كل هذا الحزن. لقد آن لهذا الشر أن يزول عنا.
الملك – ماذا تقولين؟!
الملكة – نعم ثق أنه سيزول.
الملك – (يتأملها بدهشاً) إنك تحسين ما حدث؟!
الملكة – كيف لا أحس أيها العزيز وهو يملأ نفسي أسى.
الملك – (ينظر إليها ملياً) هذا عجيب!
الملكة – لماذا تنظر إليّ هذه النظرات!
الملك – (متوسلاً في إشفاق) أيتها السماء!
الملكة – تدعو السماء؟ لقد استجابت السماء!
الملك – ماذا أسمع ..؟
الملكة – (في فرح) لقد وجدنا الدواء.
الملك – وجدتم الدواء؟ متى؟!
الملكة – (في فرح) اليوم.
الملك – (في حرارة) وافرحتاه!..
الملكة – نعم وافرحتاه! إنما ينبغي لك أن تصغى إلى ما أقول و أن تعمل بما أنصح لك به. يجب عليك أن تقلع من فورك عن شرب النبيذ و أن تشرب من ماء النهر.
الملك – (ينظر إليها و قد عاد إلى يأسه و حزنه) ماء النهر!
الملكة – (بقوة) نعم.
الملك – (كالمخاطب نفسه) ويحي أنا الذي حسب السماء قد استجابت!!
الملكة – (في قوة) اصغ إليّ و اعملِ بما أقول.
الملك – (ينظر إليها ملياً في يأس) إني لأرى الأمر يزداد في كل يوم شراً. و هل يخطر لي على بال أنها تتكلم مثل هذا الكلام و أن ما بها يبلغ هذا.. ويلاه! لابد من إنقاذها... لابد من إنقاذها. كاد يذهب من رأسي العقل (يخرج سريعاً): أيها الوزير! عليّ بالوزير!
الملكة – (كالمخاطبة لنفسها في حزن و إطراق) صدق رأس الأطباء. أن الأمر لأعسر مما تخيلت .. (تتنهد و تخرج)
الوزير – (يدخل من باب آخر متغير الوجه) مولاي! مولاي!
الملك – (يعود أدراجه) أيها الوزير!
الوزير – جئتك بخبر هائل.
الملك – (في رجفة) ماذا أيضاً؟
الوزير – أتدري ما يقول الناس عنا؟
الملك – أي ناس؟
الوزير – المجانين.
الملك – ماذا يقولون؟
الوزير – يزعمون أنهم هم العقلاء و أن الملك و الوزير هما المصابان...
الملك – صه! من قال هذا الهراء؟
الوزير – تلك عقيدتهم الآن.
الملك – (في تهكم حزين) نحن المصابان و هم العقلاء!..
أيتها السماء رحماك! إنهم لا يشعرون أنهم قد جنوا.
الوزير – صدقت
الملك – يخيل إليّ أن المجنون لا يشعر أنه مجنون.
الوزير – هذا ما أرى.
الملك – إن الملكة واحسرتاه كانت تحادثني الآن و كأنها تعقل ما تقول. بل لقد كانت تبدي لي الحزن و تسدي إليّ النصح.
الوزير – نعم، نعم. كذلك صنع بي كل من قابلت من رجال القصر و أهل المدينة.
الملك – أيتها السماء رفقاً بهم!
الوزير – (في تردد) و بنا.
الملك – (متسائلاً في دهش) و بنا؟!
الوزير – مولاي! إني أريد أن أقول شيئاً.
الملك – (في خوف) تقول ماذا؟
الوزير – إني كدت أرى ..
الملك – (في خوف) ترى ماذا؟
الوزير – أنهم ... شيء.
الملك – من هم؟!
الوزير – الناس ، المجانين ، إنهم يرموننا بالجنون. و يتهامسون علينا و يتآمرون بنا ، و مهما يكن من أمرهم و أمر عقلهم فإن الغلبة لهم ، بل إنهم هم و حدهم الذين يملكون الفصل بين العقل و الجنون. لأنهم هم البحر و ما نحن إلا حبتان من رمل. أتسمع مني نصحاً يا مولاي؟
الملك – أعرف ما تريد أن تقول.
الوزير – نعم ، هلم نصنع مثلهم و نشرب من ماء النهر!
الملك – (ينظر إلى الوزير ملياً) أيها المسكين! إنك قد شربت! أرى شعاعاً من الجنون يلمع في عينيك.
الوزير – كلا لم أفعل بعد.
الملك – أصدقني القول.
الوزير – (في قوة) أصدقك القول، إني سأشرب و قد أزمعت أن أصير مجنوناً مثل بقية الناس. إني أضيق ذرعاً بهذا العقل بينهم.
الملك – تطفىء من رأسك نور العقل بيديك!
الوزير – نور العقل! ما قيمة نور العقل في وسط مملكة من المجانين! ثق أنا لو أصررنا على ما نحن فيه لا نأمن أن يثبت علينا هؤلاء القوم. إني لأرى في عيونهم فتنة تضطرم ، و أرى أنهم لن يلبثوا حتى يصيحوا في الطرقات: > الملك ووزيره قد جنا ، فلنخلع المجنونين!<
الملك – و لكنا لسنا بمجنونين!
الوزير – كيف نعلم؟!
الملك – ويحك! أتقول جداً؟
الوزير – إنك قد قلتها الساعة يا مولاى! أن المجنون لا يشعر أنه مجنون.
الملك – (صائحاً) و لكني عاقل و هؤلاء الناس مجانين!
الوزير – هم أيضاً يزعمون هذا الزعم.
الملك – و أنت، ألا تعتقد في صحة عقلي؟
الوزير – عقيدتي فيك وحدها ما نفعها؟ إن شهادة مجنون لمجنون لاتغني شيئاً.
الملك – و لكنك تعرف أني لم أشرب قط من ماء النهر.
الوزير – أعرف.
الملك – و أني قد سلمت من الجنون لأني لم أشرب، و أصيب الناس لأنهم شربوا.
الوزير – هم يقولون بأنهم إنما سلموا هم من الجنون لأنهم شربوا و أن الملك إنما جُنّ لأنه لم يشرب.
الملك – عجباً! إنها لصفاقة وجه.
الوزير – هذا قولهم و هم المصدقون، و أما أنت فلن تجد واحداً يصدقك!
الملك – أهكذا يستطيعون أيضاً أن يجترئوا على الحق؟!
الوزير – الحق؟! (يخفي ضحكة)
الملك – أتضحك؟!
الوزير – إن هذه الكلمة منا في هذا الموقف غريبة.
الملك – (في رجفة) لماذا؟
الوزير – الحق و العقل و الفضيلة ، كلمات أصبحت ملكاً لهؤلاء الناس أيضاً. و هم وحدهم أصحابها الآن.
الملك – و أنا؟
الوزير – أنت بمفردك لا تملك منها شيئاً.
(الملك يطرق في تفكير و صمت)
الملك – (يرفع رأسه أخيراً) صدقت إني أرى حياتي لا يمكن أن تدوم على هذا النحو.
الوزير – أجل يا مولاي. و أنه لمن الخير لك أن تعيش مع الملكة و الناس في تفاهم و صفاء ، و لو منحت عقلك من أجل ذلك ثمناً!
الملك – (في تفكير) نعم إن في هذا كل الخير لي. إن الجنون يعطيني رغد العيش مع الملكة و الناس كما تقول. و أما العقل فماذا يعطيني!
الوزير – لاشيء. إنه يجعلك منبوذا من الجميع، مجنوناً في نظر الجميع!
الملك – إذن فمن الجنون أن لا أختار الجنون.
الوزير – هذا عين ما أقول.
الملك – بل إنه لمن العقل أن أوثر الجنون.
الوزير – هذا لا ريب عندي فيه.
الملك – ما الفرق إذن بين العقل و الجنون!
الوزير – (و قد بوغت) انتظر... (يفكر لحظة) لست أتبين فرقاً!
الملك – (في عجلة) عليّ بكأس من ماء النهر!

هذا كان مختصر لنص المسرحية فإذا أردت عزيزي القارئ تحميل النص الأصلي للمسرحية كاملا و المكون من ست صفحات فإليك روابط التحميل


و الآن تعالو نشغل مُخِنا شويّه

ما بين الخيال و الواقع . رؤية تحليلية

و إذا أردنا أن ننظر نظرة تحليلية و ربط الماضي بالحاضر فلنسأل أنفُسنا :
 أين نحن الآن من ذلك الخط الذهني التي رسمته المسرحية ؟
 و ليسأل كل منّا نفسه ألا يشبه اليوم بالبارحة ؟ 
أمَا و قد شربنا جميعا من نهر ما " و لا أصفه بنهر الجنون " فهو مجرد نهر ، قد يكون هو نهر أفكارنا أو أفكار غيرنا من الدوائر المحيطة بنا من العائلة أو الجيران أو الأصدقاء أو زملاء العمل ، أو قد يكون هو نهر الميديا و مواقع التواصل الإجتماعي ، أو قد يكون نهر القنوات التليفزيونية الفضائية ، أو  نهر المنصات الإعلامية بإختلاف أنواعها ، أو قد يكون هو نهر أعداء النجاح و أعداء كل ما هو نافع و صالح و مفيد ، أو قد يكون هو نهر الضغوط العصبية التي يتعرض لها الإنسان علي كوكب الأرض من العيش و العيشة و اللي عايشينها .

و الآن فلنسأل أنفسنا ، أين العقل و أين الجنون  ، أين الصواب و أين الخطأ ؟ 

و الآن فلنسأل أنفسنا ، أين العقل و أين الجنون  ، أين الصواب و أين الخطأ ؟
- وما هو معيار الفصل ما بين العقل و الجنون ، بين الصواب و الخطأ ؟ 
-  و من هو الذي لديه الصلاحية للحكم علي الآخر بأنّه هو المخطئ ؟ 
-  وإذا وُجد هذا الشخص أو السيستم ؛ فلنسأل أنفسنا من الذي أعطاه الصلاحية لتحديد معيار الصواب و الخطأ  ؟
- و ما هي المعطيات أو الأدوات المنطقية التي يستطيع بها أن يفصل بها بين هذا و ذاك ؟ 
 - ثم - و هو الأهم علي الإطلاق - ما هو مقدار رجاحة عقله و علمه و عدالته و حكمته التي يستطيع أن يفصل بها بين ما هو خطأ و ما هو صواب ؟
- و هل الآخَر يتوفر فيه من المواصفات التي نقبلها ليكون أهلاً للفصل و تحدديد من هو علي صواب ومن هو علي خطأ ؟

إذن فدائرة الجدل لا تنتهي

و هكذا فكما ترون فإن دائرة الجدل و التي لا يحكمها منطق سليم مُتّفَقُ عليه متجرد من الهوي هي دائرة هلامية فِضفاضة تكبر و لاتنتهي ، تتسع و لا تضيق ، فهي تربو و تزيد ؛ هي رباََ فكريّ يقفز فيه الشيطان إلي عقل المتجادلان حتي لا ينتهي الجدال ؛ و فيه يريد كل طَرَف أن ينتصر لرأيه سواء بالحق أو بالباطل ، - و ضع أمام مصطلح  بالباطل علامات تعجب و لإستفهام لا تنتهي - فأدوات الباطل لا تنتهي لأنه لا يحكمها إطار و لا تحدها حدود ؛ فوقودها لا ينتهي فوقودها الشيطان و الهوي و النفس الأمّارة و الكِبر و الغرور و التكبر علي الغير ، ووقودها  البغض و الحقد و الحسد علي الغير ..... و أدوات أُخري لا يعلم عددها إلاّ الله .

و الآن فلتسأل نفسك سؤالاً لا تتبع فيه هوي نفسك

و الآن فلتسأل نفسك سؤالاً لا تتبع فيه هوي نفسك : هل تتبع أفكار غيرك و منهجهم حتي وأنت تعرف أنهم علي خطأ ؟
أم ستصر علي موقفك و تصبر علي هجوم وربما علي أذي من يخالفك ؟

و اسأل نفسك

- و اسأل نفسك هل عندما تنفرد بفكر أو رأي تختلف عن كل قناعات الآخرين ..
و عندما يكون سقف طموحك مرتفع جداً عن الواقع المحيط بك ،
هل ستستلم للآخرين و تخضع للأمرالواقع ... وتشرب من نهر الجنون ؟!!
- هل إذا قيل لكم إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم و اشربوا كما شربنا ....هل شتشربون من النهر ؟!!!
- هل  إذاقيل لك  : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك علي صواب هل ستسمع لهم و تشرب من النهر ؟!!!

- أم ستقول : لا و ربي إن ليّ نبيا أتّبِعَهُ علّمَنا حُسن الخُلُق فيما جاء به من سُنة مطعرة ، و من ذلك : ما قد جاء عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا "

و في بيان ذلك جاء في الأثر  - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا [ص: 153] الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " لَا يَكُونُ أَحَدُكُمْ إِمَّعَةً " ، قَالُوا : وَمَا الْإِمَّعَةُ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟ قَالَ : يَقُولُ : " إِنَّمَا أَنَا مَعَ النَّاسِ إِنِ اهْتَدَوُا اهْتَدَيْتُ ، وَإِنْ ضَلُّوا ضَلَلْتُ ، أَلَا لَيُوَطِّنُ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ عَلَى إِنْ كَفَرَ النَّاسُ أَنْ لَا يَكْفُرَ " 
و جاء أيضا في تفسير معني إمّعه ( إِمَّعٌ ) ( هـ ) فِيهِ : " اغْدُ عَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا وَلَا تَكُنْ إِمَّعَةً " الْإِمَّعَةُ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ : الَّذِي لَا رَأْيَ لَهُ ، فَهُوَ يُتَابِعُ كُلَّ أَحَدٍ عَلَى رَأْيِهِ ، وَالْهَاءُ فِيهِ لِلْمُبَالَغَةِ . وَيُقَالُ فِيهِ إِمَّعٌ أَيْضًا . وَقِيلَ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لِكُلِّ أَحَدٍ أَنَا مَعَكَ 

* وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " لَا يَكُونَنَّ أَحَدُكُمْ إِمَّعَةً ، قِيلَ وَمَا الْإِمَّعَةُ ؟ قَالَ الَّذِي يَقُولُ أَنَا مَعَ النَّاسِ "

- و نعود للتساؤل : هل اذا رأيت  اصدقائك او زملائك وان ما قد يفعلونه احيانا يخالف تعاليم دينك او شرع الله تضطر ان تشرب تجاملهم و تجاريهم فتشرب من النهر ؟!!!

- هل عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وإنجاز ..وتجد زميلك الذي لا يعمل بنفس كفائتك   يتقدم ويرتقي وأنت  متأخراً عنه في الترقيات و المكافئات ..هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك ، و تحاول أن تقلده لتكسب مثله... هل ستشرب من النهر ؟!!!

- هل اذا اعتبر الناس الباطل حق والحق باطل  ..تفعل مثلهم و تشرب من النهر؟!!! 
من أجل ألا تكون منبوذاً ومجنوناً فى نظر الجميع في زمن اختلط الحابل بالنابل ولبس الباطل ثوب الحق .
- هل إذا انقلب أمام عينيك الحق باطل ، و الباطل حقاََ ،و أصبح الصواب خطأ و الخطأ صواب عند الناس و اختلط الحابل بالنابل ، هل وقتها ستشرب من نهر الجنون ؟!!!

الأمر كله يعتمد عليك

الأمر كله يعتمد على إيمانك بالله ، ثم ثقتك بنفسك ، ثم إيمانك بعدالة الفكرة و القضية التي تتبناها ، و أيضا ثقتك في من تستشيره ، ثم ثقتك فيمن يشاركك نفس الفكرة .

 يا الله !!!!  إذاً فما المخرج إذاَََ ؟! 

يا الله !!! فما المخرج ُ إذن ، ما المخرج من هذه الدائرة التي تتسع و لا تنتهي ؟!

- أُصدٍقُكُم القول ،  أنا بعقلي البشري القاصر لم أستَطٍع الوصول إلي حل ، و أتحداك عزيزي القارئ الكريم أن تستطيع - بعقلك البشري القاصر - أن تجد حلاْ !!!!

- و لكن هل تريد فعلا الحل المنطقي و الطبيعي و السهل و السلس ؟... صلي علي من لا ينطق عن الهوي .

الحل عند الله و رسوله

الحل عند الله و رسوله ، الحل في ميزان لا يخضع لهواي أنا ولا لهواك ولأهواء الناس. الحل في ميزان السماء .                                                       
- فلنلجأ لكتاب الله ولننظر حكمه في القضية. ومن بعد كتاب الله  نلجأ لحديث رسول الله صلي الله عليه و سلم ، وبعدهما العلماء العُدول المشهود لهم بالوسطية والعقل والعلم والحكمةفي علوم الدين .

- الحل بكل بساطة أن تسلم دماغك لمن صنعك ، لمن خلقك و خلق عقلك الذي تجادل به و لا تنتهي .

- انظر و اقرأ ماذا قال  النبي الذي لا ينطق عن الهوي ، و إنما ينطق عن منهج رباني لينظم به حياة و شئون تلك الكائنات البشرية المُتعِبَة لنفسها و لغيرها ، 

إقرأ الكتالوج و القوانين الربّنية و اتّبعها تَريح و تَستريح

و في هذا الإطار الذي نتحدث فيه ، نحتكم إلي سُنة النبي نتعلم منها ، و تكون لنا دليلاََ و مُرشداََ في خضم هذا البحر الهائج المتلاطمة أمواجه ، المنتشر ضبابه بما يحجب عنّا الرؤية السليمة ، و يُعَمِّي عنَّا ملامح الطريق ، في ظل فساد بَوصَلَة فطرتنا السليمة 

و في هذا النسق هذه بعض أحاديث من لا ينطق عن الهوي

- قَالَ حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ اللَّيْثِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَهُوَ بَاطِلٌ بُنِيَ لَهُ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ وَمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَهُوَ مُحِقٌّ بُنِيَ لَهُ فِي وَسَطِهَا وَمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ بُنِيَ لَهُ فِي أَعْلَاهَا  

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ أَبُو الْجَمَاهِرِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كَعْبٍ أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ الْمُحَارِبِيُّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ 

- حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ وَهَارُونُ بْنُ إِسْحَقَ قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ص: 20] مَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَهُوَ بَاطِلٌ بُنِيَ لَهُ قَصْرٌ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ وَمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَهُوَ مُحِقٌّ بُنِيَ لَهُ فِي وَسَطِهَا وَمَنْ حَسَّنَ خُلُقَةُ بُنِيَ لَهُ فِي أَعْلَاهَا 

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ أَبُو الْجَمَاهِرِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كَعْبٍ أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ الْمُحَارِبِيُّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ 

( أَنَا زَعِيمٌ ) : أَيْ ضَامِنٌ وَكَفِيلٌ ( بِبَيْتٍ ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْبَيْتُ هَاهُنَا الْقَصْرُ يُقَالُ هَذَا بَيْتُ فُلَانٍ أَيْ قَصْرُهُ ( فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ ) : بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ مَا حَوْلَهَا خَارِجًا عَنْهَا تَشْبِيهًا بِالْأَبْنِيَةِ الَّتِي تَكُونُ حَوْلَ الْمُدُنِ وَتَحْتَ الْقِلَاعِ ، كَذَا فِي النِّهَايَةِ ( الْمِرَاءَ ) : أَيِ الْجِدَالَ كَسْرًا لِنَفْسِهِ كَيْلَا يَرْفَعَ نَفْسَهُ عَلَى خَصْمِهِ بِظُهُورِ فَضْلِهِ . 

- حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ الْمِرَاءُ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَمَا عَرَفْتُمْ مِنْهُ فَاعْمَلُوا وَمَا جَهِلْتُمْ مِنْهُ فَرُدُّوهُ إِلَى عَالِمِهِ 

- حَدَّثَنَا حُجَيْنٌ أَبُو عُمَرَ وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ أُذَيْنٍ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُؤْمِنُ الْعَبْدُ الْإِيمَانَ كُلَّهُ حَتَّى يَتْرُكَ الْكَذِبَ فِي الْمُزَاحَةِ وَيَتْرُكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ صَادِقًا 

- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ 

- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ 

- و في الأثر، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام لِابْنِهِ دَعْ الْمِرَاءَ فَإِنَّ نَفْعَهُ قَلِيلٌ وَهُوَ يُهَيِّجُ الْعَدَاوَةَ بَيْنَ الْإِخْوَان . . وَكَذَا رَوَى ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ : الْجِدَالُ فِي الْحَجِّ : السِّبَابُ ، وَالْمِرَاءُ ، وَالْخُصُومَاتُ 

تعريف المراء عند الصحابة و التابعين

وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال الْجِدَالُ : الْمِرَاءُ وَالْمُلَاحَاةُ ، حَتَّى تُغْضِبَ أَخَاكَ وَصَاحِبَكَ ، فَنَهَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ . 
 وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : الْجِدَالُ : السِّبَابُ وَالْمُنَازَعَةُ

الخلاصة

الخلاصة : بعد هذا العرض لمختصر مسرحية نهر الجنون ، و بعد تحليلها و محاولة قرائتها بنظرة جديدة ، و إسقاطها علي واقع حالنا و أحوالنا ،
 فأنا من وجهة نظري المتواضعة رأيت الحل في أن نُسلم قيادنا لله و رسوله فيما أمر به سبحانه من إفعل و لا تفعل ،                                                             
 و كما ذكرت في ثنايا المقالة الحل عند الله و رسوله ، الحل في ميزان لا يخضع       لهواي أنا ولا لهواك ولأهواء الناس. الحل في ميزان السماء .                                                
- فلنلجأ لكتاب الله ولننظر حكمه في القضية. ومن بعد كتاب الله  نلجأ لسُنة رسول الله صلي الله عليه و سلم ، وبعدهما العلماء العُدول المشهود لهم بالوسطية والعقل والعلم والحكمةفي علوم الدين .                                                                     
وكماذكرت فإن الحل بكل بساطة أن تسلم دماغك لمن صنعك ، لمن خلقك و خلق عقلك الذي تجادل به و لا تنتهي .                                                                  

 ولنعُد إلي كتاب الله سُنة النبي نتعلم منهما ، و يكونا لنا دليلاََ و مُرشداََ . 

روابط تحميل النص الأصلي ، و فيديو جميل للمسرحية


 لتحميل النص الأصلي للمسرحية كاملا إضغط هنا      أو إضغط هنا     



و لمشاهدة و تحميل المسرحية فيديو من تمثيل طلبة هواه أبدعوا في تمثيل 



المسرحية كما أرادها كاتبها إضغط هنا  


و دائما و أبداََ أُكرر بأننِي لا أدَّعي أنّ عالمأ بل إنَّنِي باحثُُ و طالبُ علم ، و ما أتيت به من أحاديث شريفة هونسخ من برنامج مثَّبت علي الكمبيوتر الشخصي خاصتي ، إسمه الباحث الحديثي



وهذا جُهدي ، فما كان من توفيق فهو من الله ، و ما كان من خطأ أو تقصير فهو منّي و من الشيطان و النفس الأمّارة  و الهوي .

اللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه ، و لا تجعله               ملتبساََ علينا فنضل أو نَزِل أو نُزَل                            







و لمن لا يعرف توفيق الحكيم  من الأجيال الحديثة فإليكم نبذة  عنه :




الكاتب الأديب توفيق الحكيم

هو كاتب وأديب مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي .
 وُلّد في الإسكندرية عروس البحر المتوسط ، أجمل مدن مصر الساحلية عام 1898م عندما بلغ السابعة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائي عام 1915م ثم ألحقه والده بمدرسة حكومية في محافظة البحيرة حيث أنهى الدراسة الثانوية .
ثم انتقل إلى القاهرة، مع أعمامه، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد علي الثانوية، بسبب عدم وجود مدرسة ثانوية في منطقته.

أرسله والده إلى فرنسا ليبتعد عن المسرح ويتفرغ لدراسة القانون، ولكنه وخلال 

إقامته في باريس لمدة 3 سنوات اطلع على فنون المسرح الذي كان شُغله الشاغل؛ 


واكتشف الحكيم حقيقة أن الثقافة المسرحية الأوروبية بأكملها أسست على 


أصول المسرح اليوناني، فقام بدراسة المسرح اليوناني القديم كما اطلع 


على الأساطير والملاحم اليونانية العظيمة

استدعاه والداه في سنة 1927 أي بعد ثلاث سنوات فقط من إقامته هناك، وعاد 


الحكيم صفر اليدين من الشهادة التي أوفد من أجل الحصول عليها.
عمل وكيلا للنائب العام في 1930، بالمحاكم المختلطة في الإسكندرية ثم في المحاكم الأهلية وفي سنة 1934 انتقل إلى وزارة المعارف ليعمل مفتشاً للتحقيقات، 
ثم نقل مديراً لإدارة الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937، 

ثم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ليعمل مديرا لمصلحة الإرشاد الاجتماعي.استقال في عام 1944،ثم عاد ثانية إلى العمل الحكومي عام 1954 مديرا لدار الكتب المصرية 

وفي نفس السنة انتخب عضواً عاملاً بمجمع اللغة العربية وفي عام 1956 عيّن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة.

ي سنة 1959 عيّن كمندوب مصر بمنظمة اليونسكو في باريس. ثم عاد إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب ثم عمل بعدها مستشاراً بجريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971.

و قد توفي الحكيم في يوم 26 يوليو عام 1987  
                                                



كاتب المقال / احمد عبد المنعم داود ... باحث و مدون عربي مصري



ليست هناك تعليقات:

التعليقات

آخر المقالات

إعلان أسفل المقال

أخبار

الفديوهات

إعلان الرئيسية

وصف المدون

لوريم إيبسوم(Lorem Ipsum) هو ببساطة نص شكلي (بمعنى أن الغاية هي الشكل وليس المحتوى) ويُستخدم في صناعات المطابع ودور النشر. كان لوريم إيبسوم ولايزال المعيار للنص الشكلي منذ القرن الخامس عشر عندما قامت مطبعة مجهولة برص مجموعة من الأحرف بشكل عشوائي أخذتها من نص، لتكوّن كتيّب بمثابة دليل أو مرجع شكلي لهذه الأحرف.

إعلان في أعلي التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *